تعرف على معانى واختصارات الفيديو
صفحة 1 من اصل 1
تعرف على معانى واختصارات الفيديو
ASF
وهى اختصار ل Advanced Streaming Format
وهذه الهيئة تدعمها (مايكروسوفت) لتشغيل الفيديو بجودة متوازنة وحجم صغير للفيلم
AVI
وهى اختصار ل Audio Video Interleave
وهذه الهيئة تستخدم لتعريف الفيديو من ناحية ال(صوت و صورة) وبدون تعرف لكود معين
BIN
وهى صورة او نسخة من اسطوانة فيديوتحصل عليها من الانترنت و تكونت اصلا من محتوى اسطوانة vcd
بمعنى ان هذه الهيئة يمكنها تكوين اسطوانة vcd بواسطة ال سيدى رايتر وبرنامج النسخ مباشرة
DAT
وهذا الملف بهذا الاسم غالبا ما تجده داخل الاسطوانة vcd
ولا يختلف ال dat عن ال mpeg كثيراولكن غالبا ما تحتاج الى عمل تحويل للهيئة من dat
الى mpeg لامكانية ادخال اى تعديلات على الفيلم
DivX
وهى اختصار ل DIgital Video eXpress
وهو بيستخدم لتكويد الافلام التى بهيئة avi وهناك نوعان منه فمنه القديم والذى استخدم منذ عام98
وهو بهذا الشكل DivX وهو نوع من انواع ال hack (للتحايل) لتشغيل الافلام المكودة ب DivX3
واما الحديث الان والمنتشر بمواقعه بالانترنت باسم MPEG-4 video codec
يقوم باعادة التكويد ب 2 pass encoding
Encoding
اى معالجة الملفات الفيديوية الغير مضغوطة ويقوم بضغطها مع المحافظة على درجة نقاء عالية
Frame
وكنت قد شرحتها من قبل وهذا نص الشرح
تطلق كلمة فريمات علىعدد صور الفيلم اى ان الفيلم يحتوى على مجموعة من الفريمات وهى محتواه
وتقدر هذه السرعة الطبيعية لهذه الفريمات ب 24 فريم فى الثانية
بمعنى
لو اعتبرنا ان هناك طائرا سيبدأ فى الطيران من يسار الشاشة (بداية) الى يمين الشاشة (نهاية)
فانه سيبدأ برقم فريم 1 (بداية) وينتهى برقم فريم 24 (نهاية) فى زمن للصورة يقدر بثانية واحدة
تعنى ان سرعة فريم هذا الفيلم 24 فريم فى الثانية
وهى سرعة كافيه تجعل العين لاتشعر بتركيب 24 صورة ولكنها تشعر بلقطة واحدة
زمنها ثانية
Frame Rate
ببساطة كده هو عدد الفيرمات التى تظهر بالثانية الواحدة
وعدد الفريمات الاصلية هى لل NTSC is 29.97fps ولل PAL is 25fps
Hue
هى امكانية التحكم فى تدرج الالوان بالفيلم
Interlace
والكلمة تعنى التداخل او المزج
وهذا بمعنى انها عند صناعة الفيلم فيمكن ان يكون هناك مجال لعمل تداخل فى ال frame rate
اى هناك سرعتين للفيلم ويمكنك تشغيل ما تختاره
IFO file
وكلمة ifo اختصار ل information
وهو ملف تعليمات دائما ما يتواجد مع افلام ال dvd
وهذه التعليمات ضرورية وهامة جداا لعمل الdvd player او مشغلات ال dvd
JPEG
وهى اختصار ل Joint Picture Experts Group
وهو ملف تعريف صور وهو شعبى جدا لكل مستخدمى الكمبيوتر عموما حيث نقوم يضغط الصور
بهذا الامتداد حتى نحصل على اقل حجم باجود صورة
Keyframe
وتعنى هذه اى الفريم المنتهى ضغطه ( ونشاهد بوضوح ال Keyframe اثناءضغط برنامج
dr.divx للافلام )
Letterbox
وهذا هو الشريط الاسود الموجود باعلى وباسفل الفيلم اثناء عرضه
وتشغيلة بوضعية 4:3 او 16:9
MPEG
وهى اختصار ل Moving Picture Experts Group
ويستخدم هذا الكود لتكويد الصوت والصورة لاخراج الفيلم بصورة ديجيتال مضغوطة
وتستخدم لتكويد الافلام (الصورة) التى بهيئة mpeg او dat والصوت الذى يهيئة mp1 .mp2 .mp3
وعلى سبيل المثال فهو يقوم بضغط الصوت الديجيتال mp3 بنسبة 1:10
MPEG2
وهو الضغط(القياسى) الاصلى للافلام التى تستخدم بواسطة ال svcd او ال dvd
MPEG-4
وهذا هو النوع الجديد من أكواد الضغط الحديثة القياسية (الاصلية)
NTSC
وهى اختصار ل National Television Standards Committee
وهى الصورة القياسية الاصلية للتليفزيون الامريكى
ومنها ما هو بمواصفات ديجيتال وبدرجة دقة صورة عالية وغالبا ما تكون 720x480
وبسرعة 29.97fps
وهذا بخلاف بدايات هذا النظام الانالوج فلم يكن بالجودة الكافية
PAL
وهى اختصار ل Phase Alternate Line
وهى الصورة التليفزيزنية المنتشرة باوروبا
وبمواصفات الصورة الديجيتال وبدرجة دقة عالية 720x576
وبسرعة 25fps
Resolution
وهذه الكلمة بتشير الى عدد النقاط بالصورة(كثافة النقاط)
بمعنى
لو ان هناك صورة بتلك المواصفات عرض 720 نقطة وطول 480 نقطة
نقول ان هذه الصورة بمواصفات( resolution )
720x480
Saturation
وهى تعنى قوة الالوان بالفيلم
SVCD
وهى اختصار ل Super Video CD
وغالبا ما تستخدم فى اسيا وهى ذات صورة عالية الجودة وصوت ديجيتال
ويمكن استخدامها وتشغيلها بواسطة مشغلات ال dvd و مشغلات ال svcd
كما ويمكنك تشغيلها كملف فيديو على جهاز الكمبيوتر
VOB Files
جميع افلام ال dvd تحتوى على ملفات ال vob
وهى تحتوى على مزيج من الصوت الديجيتال والصورة ال mpeg2
وايضا يوجد ملفات الترجمة بال dvd
واسماءها كالاتى vts_05_1.vob, vts_05_2.vob.... vts_05_8.vob
XviD
وهى اداة تشغيل وكود فهى تقوم بتشغيل الافلام المكودة ب mpeg-4
والكثير الكثير من الشعبية لهذه الاداة حيث يفضلها الكثيرون عن divx لتكويد وتشغيل الافلام
Timecode
فهو يظبط توقيت الصورة بالفيلم اثناء وجود بداية ونهاية للفرام حتى لا تشعر بتوقف للصورة
Ripping
وهى تعنى نسخ افلام ال dvd الى الهارد ديسك
وهى تحتاج الى مشغل dvd
Render
وتجدها اثناء ادخال تعديلات editing على ملف الفيديو ببعض البرامج فتقوم بعملية Rendering
اى معرفة فريمات الفيلم فيديو وعمل calculating للاوديو
Multiplexing
دائما بالطبع ما يكون للفيديو كود وللاوديو كود مخالف منفصل
ويجب طبعا المزج بينهم (فلا يعقل ان تقوم بتشغيل الفيديو بمشغل فيديو
والاوديو بمشغل للاوديو) فلهذا نقوم بعمل Multiplex اى مزج بينهما ليعملوا سويا على خط واحد
track واحد
فبواسطة تعليمات ال Multiplexing يمكنك ايضا ارجاع(للخلف) او تقديم (للامام) للفيلم بدون ان تحتاج ظبط للصوت مع الصورة فى كل مرة
نتابع
بعض المفاهيم الأساسية فى ملفات الفيديو
Resolution:
---------------
الريسوليوشن ببساطة هو كم التفاصيل الذى تحتويه صورة واحدة سواء أكانت هذه الصورة رقمية أو كانت الصورة التى تراها الان على جهازك و التى يمكنك التحكم بتفاصيلها من إعدادت Settings و تغييرها بين 1024 x 768 و 800 x 600 أو التفاصيل التى يحتويها الFrame الواحد داخل أى فيلم.
و يقاس الريزوليوشن بعدد الخطوط التى يمكن وضعها بجانب بعضها بحيث تكون ما تزال جميعها مرئية.
وبالنسبة لقياس اليرزوليوشن فى المجالات الرقمية (الريزوليوشن للكمبيوتر و للأفلام الرقمية التى تشاهدها على جهازك و للصور الرقمية ) فهو يقاس بعدة طرق تعتمد كلها على نسبة البيكسلات إلى شيء ما , مثلاً الرقمين السابقين يعبران عن عدد البيكسلات التى ستعرض لعينك و التى تحتويها الشاشة كلها طولاً و عرضاً أى أن 800 x 600 تعنى أن الشاشة ستعرض 800 بيكسل طولاً (فى طول الشاشة كلها) و 600 بيكسل عرضاً (فى عرض الشاشة كلها , و بالمثل 1024 x 768.
و كما تلاحظ فإن الرقم الثانى يحتوى على بيكسلات أكثر فى طول الشاشة و عرضها الأمر الذى يزيد من تفصيل المرئيات على الشاشة للعين المجردة .
ا.
وهى اختصار ل Advanced Streaming Format
وهذه الهيئة تدعمها (مايكروسوفت) لتشغيل الفيديو بجودة متوازنة وحجم صغير للفيلم
AVI
وهى اختصار ل Audio Video Interleave
وهذه الهيئة تستخدم لتعريف الفيديو من ناحية ال(صوت و صورة) وبدون تعرف لكود معين
BIN
وهى صورة او نسخة من اسطوانة فيديوتحصل عليها من الانترنت و تكونت اصلا من محتوى اسطوانة vcd
بمعنى ان هذه الهيئة يمكنها تكوين اسطوانة vcd بواسطة ال سيدى رايتر وبرنامج النسخ مباشرة
DAT
وهذا الملف بهذا الاسم غالبا ما تجده داخل الاسطوانة vcd
ولا يختلف ال dat عن ال mpeg كثيراولكن غالبا ما تحتاج الى عمل تحويل للهيئة من dat
الى mpeg لامكانية ادخال اى تعديلات على الفيلم
DivX
وهى اختصار ل DIgital Video eXpress
وهو بيستخدم لتكويد الافلام التى بهيئة avi وهناك نوعان منه فمنه القديم والذى استخدم منذ عام98
وهو بهذا الشكل DivX وهو نوع من انواع ال hack (للتحايل) لتشغيل الافلام المكودة ب DivX3
واما الحديث الان والمنتشر بمواقعه بالانترنت باسم MPEG-4 video codec
يقوم باعادة التكويد ب 2 pass encoding
Encoding
اى معالجة الملفات الفيديوية الغير مضغوطة ويقوم بضغطها مع المحافظة على درجة نقاء عالية
Frame
وكنت قد شرحتها من قبل وهذا نص الشرح
تطلق كلمة فريمات علىعدد صور الفيلم اى ان الفيلم يحتوى على مجموعة من الفريمات وهى محتواه
وتقدر هذه السرعة الطبيعية لهذه الفريمات ب 24 فريم فى الثانية
بمعنى
لو اعتبرنا ان هناك طائرا سيبدأ فى الطيران من يسار الشاشة (بداية) الى يمين الشاشة (نهاية)
فانه سيبدأ برقم فريم 1 (بداية) وينتهى برقم فريم 24 (نهاية) فى زمن للصورة يقدر بثانية واحدة
تعنى ان سرعة فريم هذا الفيلم 24 فريم فى الثانية
وهى سرعة كافيه تجعل العين لاتشعر بتركيب 24 صورة ولكنها تشعر بلقطة واحدة
زمنها ثانية
Frame Rate
ببساطة كده هو عدد الفيرمات التى تظهر بالثانية الواحدة
وعدد الفريمات الاصلية هى لل NTSC is 29.97fps ولل PAL is 25fps
Hue
هى امكانية التحكم فى تدرج الالوان بالفيلم
Interlace
والكلمة تعنى التداخل او المزج
وهذا بمعنى انها عند صناعة الفيلم فيمكن ان يكون هناك مجال لعمل تداخل فى ال frame rate
اى هناك سرعتين للفيلم ويمكنك تشغيل ما تختاره
IFO file
وكلمة ifo اختصار ل information
وهو ملف تعليمات دائما ما يتواجد مع افلام ال dvd
وهذه التعليمات ضرورية وهامة جداا لعمل الdvd player او مشغلات ال dvd
JPEG
وهى اختصار ل Joint Picture Experts Group
وهو ملف تعريف صور وهو شعبى جدا لكل مستخدمى الكمبيوتر عموما حيث نقوم يضغط الصور
بهذا الامتداد حتى نحصل على اقل حجم باجود صورة
Keyframe
وتعنى هذه اى الفريم المنتهى ضغطه ( ونشاهد بوضوح ال Keyframe اثناءضغط برنامج
dr.divx للافلام )
Letterbox
وهذا هو الشريط الاسود الموجود باعلى وباسفل الفيلم اثناء عرضه
وتشغيلة بوضعية 4:3 او 16:9
MPEG
وهى اختصار ل Moving Picture Experts Group
ويستخدم هذا الكود لتكويد الصوت والصورة لاخراج الفيلم بصورة ديجيتال مضغوطة
وتستخدم لتكويد الافلام (الصورة) التى بهيئة mpeg او dat والصوت الذى يهيئة mp1 .mp2 .mp3
وعلى سبيل المثال فهو يقوم بضغط الصوت الديجيتال mp3 بنسبة 1:10
MPEG2
وهو الضغط(القياسى) الاصلى للافلام التى تستخدم بواسطة ال svcd او ال dvd
MPEG-4
وهذا هو النوع الجديد من أكواد الضغط الحديثة القياسية (الاصلية)
NTSC
وهى اختصار ل National Television Standards Committee
وهى الصورة القياسية الاصلية للتليفزيون الامريكى
ومنها ما هو بمواصفات ديجيتال وبدرجة دقة صورة عالية وغالبا ما تكون 720x480
وبسرعة 29.97fps
وهذا بخلاف بدايات هذا النظام الانالوج فلم يكن بالجودة الكافية
PAL
وهى اختصار ل Phase Alternate Line
وهى الصورة التليفزيزنية المنتشرة باوروبا
وبمواصفات الصورة الديجيتال وبدرجة دقة عالية 720x576
وبسرعة 25fps
Resolution
وهذه الكلمة بتشير الى عدد النقاط بالصورة(كثافة النقاط)
بمعنى
لو ان هناك صورة بتلك المواصفات عرض 720 نقطة وطول 480 نقطة
نقول ان هذه الصورة بمواصفات( resolution )
720x480
Saturation
وهى تعنى قوة الالوان بالفيلم
SVCD
وهى اختصار ل Super Video CD
وغالبا ما تستخدم فى اسيا وهى ذات صورة عالية الجودة وصوت ديجيتال
ويمكن استخدامها وتشغيلها بواسطة مشغلات ال dvd و مشغلات ال svcd
كما ويمكنك تشغيلها كملف فيديو على جهاز الكمبيوتر
VOB Files
جميع افلام ال dvd تحتوى على ملفات ال vob
وهى تحتوى على مزيج من الصوت الديجيتال والصورة ال mpeg2
وايضا يوجد ملفات الترجمة بال dvd
واسماءها كالاتى vts_05_1.vob, vts_05_2.vob.... vts_05_8.vob
XviD
وهى اداة تشغيل وكود فهى تقوم بتشغيل الافلام المكودة ب mpeg-4
والكثير الكثير من الشعبية لهذه الاداة حيث يفضلها الكثيرون عن divx لتكويد وتشغيل الافلام
Timecode
فهو يظبط توقيت الصورة بالفيلم اثناء وجود بداية ونهاية للفرام حتى لا تشعر بتوقف للصورة
Ripping
وهى تعنى نسخ افلام ال dvd الى الهارد ديسك
وهى تحتاج الى مشغل dvd
Render
وتجدها اثناء ادخال تعديلات editing على ملف الفيديو ببعض البرامج فتقوم بعملية Rendering
اى معرفة فريمات الفيلم فيديو وعمل calculating للاوديو
Multiplexing
دائما بالطبع ما يكون للفيديو كود وللاوديو كود مخالف منفصل
ويجب طبعا المزج بينهم (فلا يعقل ان تقوم بتشغيل الفيديو بمشغل فيديو
والاوديو بمشغل للاوديو) فلهذا نقوم بعمل Multiplex اى مزج بينهما ليعملوا سويا على خط واحد
track واحد
فبواسطة تعليمات ال Multiplexing يمكنك ايضا ارجاع(للخلف) او تقديم (للامام) للفيلم بدون ان تحتاج ظبط للصوت مع الصورة فى كل مرة
نتابع
بعض المفاهيم الأساسية فى ملفات الفيديو
Resolution:
---------------
الريسوليوشن ببساطة هو كم التفاصيل الذى تحتويه صورة واحدة سواء أكانت هذه الصورة رقمية أو كانت الصورة التى تراها الان على جهازك و التى يمكنك التحكم بتفاصيلها من إعدادت Settings و تغييرها بين 1024 x 768 و 800 x 600 أو التفاصيل التى يحتويها الFrame الواحد داخل أى فيلم.
و يقاس الريزوليوشن بعدد الخطوط التى يمكن وضعها بجانب بعضها بحيث تكون ما تزال جميعها مرئية.
وبالنسبة لقياس اليرزوليوشن فى المجالات الرقمية (الريزوليوشن للكمبيوتر و للأفلام الرقمية التى تشاهدها على جهازك و للصور الرقمية ) فهو يقاس بعدة طرق تعتمد كلها على نسبة البيكسلات إلى شيء ما , مثلاً الرقمين السابقين يعبران عن عدد البيكسلات التى ستعرض لعينك و التى تحتويها الشاشة كلها طولاً و عرضاً أى أن 800 x 600 تعنى أن الشاشة ستعرض 800 بيكسل طولاً (فى طول الشاشة كلها) و 600 بيكسل عرضاً (فى عرض الشاشة كلها , و بالمثل 1024 x 768.
و كما تلاحظ فإن الرقم الثانى يحتوى على بيكسلات أكثر فى طول الشاشة و عرضها الأمر الذى يزيد من تفصيل المرئيات على الشاشة للعين المجردة .
ا.
hanymahmoud79- عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
تعرف على معانى واختصارات الفيديو2
لسؤال التالى المنطقى هو :
و لماذا يجعلنى الكمبيوتر أختار فى إستعمالى له بين النوع الأقل و الأعلى من الريزوليوشن ؟ و لِم لا يختار الاعلى مباشرةً ؟
و الجواب هو :
أنه كلما زاد الريزوليوشن و زادت عدد البيكسلات المطروحة فى طول الشاشة و عرضها كلما زادت نسبة ال Data (البيانات) المرسلة بين القرص الصلب(Hard Disk) و كارت الشاشة و الشاشة نفسها و الذاكرة المؤقتة لإرسال المزيد من الألون فى العدد الموجود من البيكسلات الأمر الذى يزيد من التحميل على الذاكرة المؤقتة و يتطلب المزيد من الBit rate (سيأتى تفصيله) لمعالجة بيانات الألوان فى كل بيكسل وحيد منها .
(بالطبع هناك طرق اخرى مثل الMega Pixel المستخدمة فى قياس جودة الصورة فى كاميرات الهواتف المحمولة مثلاً و لكن هنا ليس مجال الحديث عنها).
الResolution لإسطوانات الDVD الأصلية يكون عادةً 720 x 480
و على ذكر ال Bit rate ننتقل للمفهوم الثانى.
Bit Rate:
-------------
البِت ريت ببساطة هو كم البيانات المنقولة عبر وحدة معينة من الزمن مقاسة بالبِت
أى أنه إذا قلنا أن أن الBitrate هو 15 bit per second مثلاً
أى أن سرعة نقل البيانات هى 15 بِت كل ثانية
البت ريت مصطلح يستخدم تحديداً فى مجالى الإتصالات و ملفات الوسائط المتعددة الرقمية
و هنا لحصر الحديث عن الأفلام فإن الBit rate لفيلم ما هو عدد الBits المستخدمة كل وحدة زمن معينة(ثانية غالباً جداً) لتقديم وسيط مستمر (صوت أو صورة) وذلك بعد عملية تشفير البيانات التى سنتحدث عنها لاحقاً, وهكذا فكلما زاد الBit rate لملف فيديو(فيلم) أو لملف صوتى(Mp3 أو ماشابه) فإن كمية ال(تفصيل) التى يحتويها هذا الملف فى كل جزء من أجزائه تكون أكثر و أكثر .
ويعبر عن الBitrate بالمصطلح bps أو bits per second أى بِت فى الثانية الواحدة , وهكذا كما هو واضح فال Bit rate يعبر عن كمية بيانات /ثانية و لا يعبر عن مساحة مثل الFrame أو ال Resolution.
أى أنه إذا كان لدينا فيلم له Bitrate يساوى 10 bps فرضاً و فيلم اخر له 30bps فإن الفيلم الثانى(مع تثبيت العوامل الاخرى مثل الFrame rate و ال Resolution والAspect Ratio و ما شابه ) سيكون أفضل من الأول سواء على مستوى تفاصيل المشهد أو على مستوى اللون اللذان يحددان نقاء الصورة و بالتالى تكون الصورة أكثر نقاءً.
و ال Bit rate نوعان هما:
CBR:Constatnt Bitrate
أى المعدل الثابت لنقل البِت , و هو يقوم بتثبيت معدل ما لنقل البيانات خلال فترة عرض الملف الرقمى من أوله إلى اخره , فى الأمثلة السابقة إذا قلت أن معدل نقل البيانات بالفيلم 15 بِت بالثانية فهذا معدل ثابت يعنى أن فى كل ثانية يعرض بها الفيلم يتم نقل بيانات رقمية مقدارها 10 بِت خلال هذه الثانية و بهذا المعدل منذ بداية الفيلم حتى إنتهائه
VBR: Variable BitRate
أى المعدل المتغير لنقل البيانات ,أى يتم تغيير البِت ريت كل كم معين من الثوانى أو كل فترة محددة و معروفة للكودك (سيلى شرح طبيعته) بحيث يتناسب مع طبيعة الملف فى الفترة الحالية , أى أنك إن كنت تستمع الان إلى ملف MP3 (وسيط متعدد رقمى كالأفلام تماماً) مضبوط على إستخدام VBR فإن معدل نقل البيانات يزيد مع الأجزاء الموسيقية التى تتطلب نقاءً أكثر كأن يأتى جزء من الموسيقى به كثير من الات التى تعزف مع بعضها البعض و تقل معدل نقل البيانات مع الأجزاء الهادئة من الموسيقى التى يستخدم فيها عدد أقل من الات.
ويعتمد تحديد المعدل المتغير لنقل البيانات على عدة عوامل منها:
-أن الملف الأصلى يكون مقسماً لأجزاء Samples
-هذه الأجزاء يحتاج كلٍ منها لمعدل نقل بيانات مختلف عن الأجزاء الاخرى على حسب ما يتطلبه الجزء.
-يمكا أن تكون بيانات الملف مشفرة (سيلى ذكر التشفير) بخطط مختلفة عن بعضها مما يتطلب معدلات نقل بيانات متغير ليناسب كل خطة منها.
-يمكن أن تكون البيانات مضغوطة(سيلى شرح الضغط) بخوارزميات أو طرق مختلفة .
ِِِِِAverageBitRate : ABR
عندما تستخدم تقنية الVBR فإن الABR هو متوسط معدل نقل البيانات خلال الملف الرقمى بأكمله ويتم حسابه بجمع قيم الBit rate المختلفة خلال الملف كله و قسمتها على عددها.
و لماذا يجعلنى الكمبيوتر أختار فى إستعمالى له بين النوع الأقل و الأعلى من الريزوليوشن ؟ و لِم لا يختار الاعلى مباشرةً ؟
و الجواب هو :
أنه كلما زاد الريزوليوشن و زادت عدد البيكسلات المطروحة فى طول الشاشة و عرضها كلما زادت نسبة ال Data (البيانات) المرسلة بين القرص الصلب(Hard Disk) و كارت الشاشة و الشاشة نفسها و الذاكرة المؤقتة لإرسال المزيد من الألون فى العدد الموجود من البيكسلات الأمر الذى يزيد من التحميل على الذاكرة المؤقتة و يتطلب المزيد من الBit rate (سيأتى تفصيله) لمعالجة بيانات الألوان فى كل بيكسل وحيد منها .
(بالطبع هناك طرق اخرى مثل الMega Pixel المستخدمة فى قياس جودة الصورة فى كاميرات الهواتف المحمولة مثلاً و لكن هنا ليس مجال الحديث عنها).
الResolution لإسطوانات الDVD الأصلية يكون عادةً 720 x 480
و على ذكر ال Bit rate ننتقل للمفهوم الثانى.
Bit Rate:
-------------
البِت ريت ببساطة هو كم البيانات المنقولة عبر وحدة معينة من الزمن مقاسة بالبِت
أى أنه إذا قلنا أن أن الBitrate هو 15 bit per second مثلاً
أى أن سرعة نقل البيانات هى 15 بِت كل ثانية
البت ريت مصطلح يستخدم تحديداً فى مجالى الإتصالات و ملفات الوسائط المتعددة الرقمية
و هنا لحصر الحديث عن الأفلام فإن الBit rate لفيلم ما هو عدد الBits المستخدمة كل وحدة زمن معينة(ثانية غالباً جداً) لتقديم وسيط مستمر (صوت أو صورة) وذلك بعد عملية تشفير البيانات التى سنتحدث عنها لاحقاً, وهكذا فكلما زاد الBit rate لملف فيديو(فيلم) أو لملف صوتى(Mp3 أو ماشابه) فإن كمية ال(تفصيل) التى يحتويها هذا الملف فى كل جزء من أجزائه تكون أكثر و أكثر .
ويعبر عن الBitrate بالمصطلح bps أو bits per second أى بِت فى الثانية الواحدة , وهكذا كما هو واضح فال Bit rate يعبر عن كمية بيانات /ثانية و لا يعبر عن مساحة مثل الFrame أو ال Resolution.
أى أنه إذا كان لدينا فيلم له Bitrate يساوى 10 bps فرضاً و فيلم اخر له 30bps فإن الفيلم الثانى(مع تثبيت العوامل الاخرى مثل الFrame rate و ال Resolution والAspect Ratio و ما شابه ) سيكون أفضل من الأول سواء على مستوى تفاصيل المشهد أو على مستوى اللون اللذان يحددان نقاء الصورة و بالتالى تكون الصورة أكثر نقاءً.
و ال Bit rate نوعان هما:
CBR:Constatnt Bitrate
أى المعدل الثابت لنقل البِت , و هو يقوم بتثبيت معدل ما لنقل البيانات خلال فترة عرض الملف الرقمى من أوله إلى اخره , فى الأمثلة السابقة إذا قلت أن معدل نقل البيانات بالفيلم 15 بِت بالثانية فهذا معدل ثابت يعنى أن فى كل ثانية يعرض بها الفيلم يتم نقل بيانات رقمية مقدارها 10 بِت خلال هذه الثانية و بهذا المعدل منذ بداية الفيلم حتى إنتهائه
VBR: Variable BitRate
أى المعدل المتغير لنقل البيانات ,أى يتم تغيير البِت ريت كل كم معين من الثوانى أو كل فترة محددة و معروفة للكودك (سيلى شرح طبيعته) بحيث يتناسب مع طبيعة الملف فى الفترة الحالية , أى أنك إن كنت تستمع الان إلى ملف MP3 (وسيط متعدد رقمى كالأفلام تماماً) مضبوط على إستخدام VBR فإن معدل نقل البيانات يزيد مع الأجزاء الموسيقية التى تتطلب نقاءً أكثر كأن يأتى جزء من الموسيقى به كثير من الات التى تعزف مع بعضها البعض و تقل معدل نقل البيانات مع الأجزاء الهادئة من الموسيقى التى يستخدم فيها عدد أقل من الات.
ويعتمد تحديد المعدل المتغير لنقل البيانات على عدة عوامل منها:
-أن الملف الأصلى يكون مقسماً لأجزاء Samples
-هذه الأجزاء يحتاج كلٍ منها لمعدل نقل بيانات مختلف عن الأجزاء الاخرى على حسب ما يتطلبه الجزء.
-يمكا أن تكون بيانات الملف مشفرة (سيلى ذكر التشفير) بخطط مختلفة عن بعضها مما يتطلب معدلات نقل بيانات متغير ليناسب كل خطة منها.
-يمكن أن تكون البيانات مضغوطة(سيلى شرح الضغط) بخوارزميات أو طرق مختلفة .
ِِِِِAverageBitRate : ABR
عندما تستخدم تقنية الVBR فإن الABR هو متوسط معدل نقل البيانات خلال الملف الرقمى بأكمله ويتم حسابه بجمع قيم الBit rate المختلفة خلال الملف كله و قسمتها على عددها.
hanymahmoud79- عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
تعرف على معانى واختصارات الفيديو 3
Aspect Ratio
-------------
مُعدَّل الواجهة
مُعدَّل الواجهة هو مصطلح لأى شكل ثنائى الأبعاد 2 Dimensions(طول و عرض بلا عمق مثل أى صورة أو مثل الفيلم ذاته) يعبر عن النسبة بين أكبر بُعد فى الشكل و أصغر بُعد , أى بفرض أن العرض أكبر من الطول فى الفيلم (و هذا هو الغالب) وكان ال Aspect Ratio = 4:3
فإن نسبة عرض الفيلم إلى طوله = 4 إلى 3.
فإنه بمزيد من التبسيط : إذا تم تقسيم عرض الجزء الذى يعرض فيه الفيلم إلى أربعة أجزاء متساوية فإن طول الجزء المعروض من الفيلم يساوى ثلاثة أجزاء من هذه الأجزاء التى تم قياسها .
و فى مجال الملفات الرقمية فإن معدل الواجهة يتم قياسه كما هى العادة فى الملفات الرقمية بالبيكسلات(Pixels)
وهكذا فإنه فى مجال الأفلام إذا كان الAspect Ratio = 2:1 فإن الفيلم يحتوى على عدد من البيكسلات فى عرض الصورة(البُعد الأكبر) = 2x عدد البيكسلات فى طول الصورة.
وإذا كان الAspect Ratio لفيلم ما = 4:3 فإن نسبة عدد البيكسلات فى عرض الصورة(البُعد الأكبر أو الاطول) إلى طولها هى 4:3 إى أنه إذا كان العرض يحتوى على 4 بيكسلات (للتبسيط( فإن الطول يحتوى على 3 بيكسلات.
وهذ بالطبع بغض النظر عن حجم الصورة الرقمية أو حجم الFrame بالفيلم و هكذا فالAspect Ratioكما يتضح من إسمه (Ratio تعنى مُعَدَّل) هو نسبة و ليس كمية.
أفضل صورة لملف رقمى هو معدل الواجهة 1:1 أى أن عدد البيكسلات للطول = عدد البيكسلات بالعرض و هنا يأخذ البيكسل الواحد بالطبيعة شكل مربع كامل متناهى الصِغَر .
ملحوظة شخصية:
وهذا لا يحدث بالأفلام بشكل عام بسبب وجود الشريطين الأسودين أعلى و أسفل الفيلم مما يجعل عرض الفيلم أكبر من طوله , أعتقد شخصياً أن إزالتهما لجعل الAspect Ratio يساوى 1:1 يتطلب كم أكثر من البيانات لمعالجة البيكسلات المضافة طولاً الأمر الذى يزيد من ال Bit rate per second بشكل يزيد من حجم ملف الفيديو بشكل مبالغ به
فيم يفيد الAspect Ratio ؟
معدل الواجهة هذا يفيد بشكل عام فى تحديد حِدّة الصورة الرقمية .
ومن الملاحظ عند وجود معدل واجهة لا يساوى 1:1 فإنه بعد المعدل 1:2 فإن زيادة عدد البيكسلات فى الطول الأكبر لا يؤثر بصرياً على حدة الصورة فإذا كان الResolution لنظام NTSC التليفزيونى الأمريكى القياسى = 1000 x 480 فهو ليس أكثر حدة من إسطوانة DVD والتى يكون الResolution فيها عادةً = 760 x 480 (لاحظ أن عدد البيكسلات هو نفسه فى الطول و لكنه يزيد فى نظام NTSC فى عرض الصورة).
Frame rate
------------
و يطلق عليه أحياناً Frames Per second أو FPS:
كما هو واضح من العنوان (إطار لكل ثانية) فإن ال FPS هو رقم يوضح كم إطاراً (سبق شرح ماهية الإطار أو الFrame) يتم عرضه بالثانية الواحدة.
فهو يقيس بالضبط إمكانية ملف الفيديو للإنتقال من صورة(الصورة هى الإطار) إلى اخرى.
ويختلف عدد الإطارات للثانية بإختلاف المصدر الذى سحب منه الفيديو فنظام PAL التليفزيونى مثلاً يقدم fps = 25 , و نظام الNTSC التليفزيونى يقدم fps = 29,97 أو fps = 29,976 و أحد النظم التليفزيونية له عدد إطارات = 30 إطار بالثانية ( إنتشر تصوير الفيديوهات الموسيقية فى فترة الثمانينات به) وهكذا.
وهنا تجب التفرقة بين مفهومى ال Frame Rate و ال Refresh Rate,
فبينما يقيس الفريم ريت كم صورة يتم عرضها بالثانية الواحدة,
يقيس الrefresh rate عدد مرات إضاءة المشهد بالثانية الواحدة , و إضاءة الفيلم مفهوم هام جداً و لا يقصد به هنا الإضاءة السينمائية التى تصمم كالديكور كبعثها من أسفل وجه الممثل مثلاً و لكن هنا المفهوم يقصد به أحد خصائص جودة الفيلم نفسها(كخامة مصنعة أو ملف رقمى) وكلما زاد هذا المعدل قل إرتجاج الصورة و زادت راحة العين لمشاهدة الفيلم و قل إجهادها إزائه.
فإذا كان الفريم ريت = 30 و كان ال Refresh rate = 3 مرات إضاءة للصورة الواحدة فإن ال Refresh rate للفيلم = 30 x 3 = 90 HZ أى 90 هيرتز(وحدة قياس للتردد).
Video Coding
*********
عند معالجة ملف الفيديو رقمياً كما سبق فإن كماً إضافياً بسيطاً من المعلومات يضاف إلى المعلومات اللازمة لتشغيل الملف (و هو كم لا يقارن بالطبع بالكم الهائل الذى تم قطعه من الملف بهذا الثمن البسيط) , هذه المعلومات مثل :
المعلومات المرسلة لكتل البيكسلات (ال Macroblocks).
المعلومات التى تعالج الإختلافات بين ال Macroblocks داخل كل إطار (Frame).
المعلومات التى تعالج الإختلافات بين الإطارات و بعضها (الإطارات المتتالية).
كما أن معلومات الصوت و توافقه مع الصورة (و هذا موضوع رقمى مستقل قائم بذاته) تنتج عن ضغط الصوت به بيانات مماثلة للبيانات الناتجة عن ضعط الصورة.
كل هذه البيانات تحفظ داخل ملف الفيديو الجديد فى شكل أوامر و توجيهات لما سبق ذكره و(حِزَم) مشفرة من البيانات ,ولمذا تم تشفيرها ؟ لتقليل لتنظيم هذه الأوامر و ترتيبها و تقليل حجمها بدورها.
وتشفير الملفات الناجح فى الغالبية العظمى من ملفات الفيديو يخضع للمعايير التقنية لمجموعة MPEG و هى إختصار لعبارة
(Motion Picture Experts Group)
أو مجموعة خبراء الأفلام , و هى بإختصار مجموعة من 350 عضو من العاملين فى عدة صناعات و جامعات تأسست فى ولاية يوتاه بالولايات المتحدة عام 1988 تختص بوضع معايير لتشفير و فك تشفير و ضغط و فك ملفات الصوت و الصورة ,وأصدرت من قبل بنفسها عدة صور لضغط و تشفير الملفات مثل MPEG 1 والذى يستخدم عادةً فى ملفات أقراص الVideo CD و التى تحتوىعلى صوتياتها بإمتداد MP3 المنتشر مدمجاً بها و MPEG 2 وهو المعيار الذى تخضع له إسطوناتDVD الغنية عن التعريف و MPEG 3 و MPEG 4 وهكذا .
والان ) فما هو الكودك (Codec) ؟
هناك فرق بين الكودكCodec كمصطلح علمى و الCodec Pack أو حزمة الكودكات التى تثبتها على جهازك لتشغيل الأفلام.
الكودك كتعريف هو (خوارزميات ضغط الوسائط المتعددة)
والإسم Codec يتكون من أول مقطعين من كلمتى COmpress و DECompress بمعنى الضغط و فك الضغط على التوالى , أى هو البرنامج الذى يقوم فعلياً ب(ضغط) و (تشفير) و(فك التشفير) و(فك الضغط) فى ملف الفيديو ب(أسلوب) و (تقنية) و(خوارزميات) أى بطريقة بشكل عام تختلف من كودك إلى اخر , و هذا البرنامج لا تمتلكه أنت على جهازك.
وأشهر الكودكات هى كما MPEG 1 و MPEG 2 و3 و 4 منها أيضاً و FFmpeg و DivX و XviD و WMV(هنا نتحدث عن طريقة التشفير و ليس الامتداد wmv) و Real player media و AVI.
و كما أن الضغط موازنة بين (جودة صورة الملف) و (حجم الملف) و (تكلفة أجزاء الكمبيوتر الصالحة لتشغيل الملف) فلإن هذه الكودكات المُشفِرة تختلف فيما بينها فى التوازن بين(قوة الضغط) و (سرعة الضغط و عرض الملف) و (التماثل للملف الأصلى قبل أن يشفر), ,برغم ذلك لا توجد مقارنات حقيقية بينها حيث أن لكل منها مزاياه و عيوبه فصيغة Real player مثلاً تقدم ضغطاً رهيباً للملف فى حين تقلل من جودته بشكل ملحوظ للغاية.
ولكن ما يوجد على جهازك هو الCodec Pack أو حزمة الكودكات و هو مجموعة من برامج فك التشفير المستخدمة على نطاق واسع مجمعة فى برنامج واحد يتيح لك تشغيل جميع الملفات المشفرة بأىٍ من الكودكات التى تحتوى الحزمة على طرق فكها .
أى أن الكودك الموجود على الجهاز هو البرنامج الذى يتمكن من فك تشفير الملف الذى تم بالتقنية التى صمم هذا البرنامج لفكها و تفسيرها و هو ليس التقنية ذاتها.
-------------
مُعدَّل الواجهة
مُعدَّل الواجهة هو مصطلح لأى شكل ثنائى الأبعاد 2 Dimensions(طول و عرض بلا عمق مثل أى صورة أو مثل الفيلم ذاته) يعبر عن النسبة بين أكبر بُعد فى الشكل و أصغر بُعد , أى بفرض أن العرض أكبر من الطول فى الفيلم (و هذا هو الغالب) وكان ال Aspect Ratio = 4:3
فإن نسبة عرض الفيلم إلى طوله = 4 إلى 3.
فإنه بمزيد من التبسيط : إذا تم تقسيم عرض الجزء الذى يعرض فيه الفيلم إلى أربعة أجزاء متساوية فإن طول الجزء المعروض من الفيلم يساوى ثلاثة أجزاء من هذه الأجزاء التى تم قياسها .
و فى مجال الملفات الرقمية فإن معدل الواجهة يتم قياسه كما هى العادة فى الملفات الرقمية بالبيكسلات(Pixels)
وهكذا فإنه فى مجال الأفلام إذا كان الAspect Ratio = 2:1 فإن الفيلم يحتوى على عدد من البيكسلات فى عرض الصورة(البُعد الأكبر) = 2x عدد البيكسلات فى طول الصورة.
وإذا كان الAspect Ratio لفيلم ما = 4:3 فإن نسبة عدد البيكسلات فى عرض الصورة(البُعد الأكبر أو الاطول) إلى طولها هى 4:3 إى أنه إذا كان العرض يحتوى على 4 بيكسلات (للتبسيط( فإن الطول يحتوى على 3 بيكسلات.
وهذ بالطبع بغض النظر عن حجم الصورة الرقمية أو حجم الFrame بالفيلم و هكذا فالAspect Ratioكما يتضح من إسمه (Ratio تعنى مُعَدَّل) هو نسبة و ليس كمية.
أفضل صورة لملف رقمى هو معدل الواجهة 1:1 أى أن عدد البيكسلات للطول = عدد البيكسلات بالعرض و هنا يأخذ البيكسل الواحد بالطبيعة شكل مربع كامل متناهى الصِغَر .
ملحوظة شخصية:
وهذا لا يحدث بالأفلام بشكل عام بسبب وجود الشريطين الأسودين أعلى و أسفل الفيلم مما يجعل عرض الفيلم أكبر من طوله , أعتقد شخصياً أن إزالتهما لجعل الAspect Ratio يساوى 1:1 يتطلب كم أكثر من البيانات لمعالجة البيكسلات المضافة طولاً الأمر الذى يزيد من ال Bit rate per second بشكل يزيد من حجم ملف الفيديو بشكل مبالغ به
فيم يفيد الAspect Ratio ؟
معدل الواجهة هذا يفيد بشكل عام فى تحديد حِدّة الصورة الرقمية .
ومن الملاحظ عند وجود معدل واجهة لا يساوى 1:1 فإنه بعد المعدل 1:2 فإن زيادة عدد البيكسلات فى الطول الأكبر لا يؤثر بصرياً على حدة الصورة فإذا كان الResolution لنظام NTSC التليفزيونى الأمريكى القياسى = 1000 x 480 فهو ليس أكثر حدة من إسطوانة DVD والتى يكون الResolution فيها عادةً = 760 x 480 (لاحظ أن عدد البيكسلات هو نفسه فى الطول و لكنه يزيد فى نظام NTSC فى عرض الصورة).
Frame rate
------------
و يطلق عليه أحياناً Frames Per second أو FPS:
كما هو واضح من العنوان (إطار لكل ثانية) فإن ال FPS هو رقم يوضح كم إطاراً (سبق شرح ماهية الإطار أو الFrame) يتم عرضه بالثانية الواحدة.
فهو يقيس بالضبط إمكانية ملف الفيديو للإنتقال من صورة(الصورة هى الإطار) إلى اخرى.
ويختلف عدد الإطارات للثانية بإختلاف المصدر الذى سحب منه الفيديو فنظام PAL التليفزيونى مثلاً يقدم fps = 25 , و نظام الNTSC التليفزيونى يقدم fps = 29,97 أو fps = 29,976 و أحد النظم التليفزيونية له عدد إطارات = 30 إطار بالثانية ( إنتشر تصوير الفيديوهات الموسيقية فى فترة الثمانينات به) وهكذا.
وهنا تجب التفرقة بين مفهومى ال Frame Rate و ال Refresh Rate,
فبينما يقيس الفريم ريت كم صورة يتم عرضها بالثانية الواحدة,
يقيس الrefresh rate عدد مرات إضاءة المشهد بالثانية الواحدة , و إضاءة الفيلم مفهوم هام جداً و لا يقصد به هنا الإضاءة السينمائية التى تصمم كالديكور كبعثها من أسفل وجه الممثل مثلاً و لكن هنا المفهوم يقصد به أحد خصائص جودة الفيلم نفسها(كخامة مصنعة أو ملف رقمى) وكلما زاد هذا المعدل قل إرتجاج الصورة و زادت راحة العين لمشاهدة الفيلم و قل إجهادها إزائه.
فإذا كان الفريم ريت = 30 و كان ال Refresh rate = 3 مرات إضاءة للصورة الواحدة فإن ال Refresh rate للفيلم = 30 x 3 = 90 HZ أى 90 هيرتز(وحدة قياس للتردد).
Video Coding
*********
عند معالجة ملف الفيديو رقمياً كما سبق فإن كماً إضافياً بسيطاً من المعلومات يضاف إلى المعلومات اللازمة لتشغيل الملف (و هو كم لا يقارن بالطبع بالكم الهائل الذى تم قطعه من الملف بهذا الثمن البسيط) , هذه المعلومات مثل :
المعلومات المرسلة لكتل البيكسلات (ال Macroblocks).
المعلومات التى تعالج الإختلافات بين ال Macroblocks داخل كل إطار (Frame).
المعلومات التى تعالج الإختلافات بين الإطارات و بعضها (الإطارات المتتالية).
كما أن معلومات الصوت و توافقه مع الصورة (و هذا موضوع رقمى مستقل قائم بذاته) تنتج عن ضغط الصوت به بيانات مماثلة للبيانات الناتجة عن ضعط الصورة.
كل هذه البيانات تحفظ داخل ملف الفيديو الجديد فى شكل أوامر و توجيهات لما سبق ذكره و(حِزَم) مشفرة من البيانات ,ولمذا تم تشفيرها ؟ لتقليل لتنظيم هذه الأوامر و ترتيبها و تقليل حجمها بدورها.
وتشفير الملفات الناجح فى الغالبية العظمى من ملفات الفيديو يخضع للمعايير التقنية لمجموعة MPEG و هى إختصار لعبارة
(Motion Picture Experts Group)
أو مجموعة خبراء الأفلام , و هى بإختصار مجموعة من 350 عضو من العاملين فى عدة صناعات و جامعات تأسست فى ولاية يوتاه بالولايات المتحدة عام 1988 تختص بوضع معايير لتشفير و فك تشفير و ضغط و فك ملفات الصوت و الصورة ,وأصدرت من قبل بنفسها عدة صور لضغط و تشفير الملفات مثل MPEG 1 والذى يستخدم عادةً فى ملفات أقراص الVideo CD و التى تحتوىعلى صوتياتها بإمتداد MP3 المنتشر مدمجاً بها و MPEG 2 وهو المعيار الذى تخضع له إسطوناتDVD الغنية عن التعريف و MPEG 3 و MPEG 4 وهكذا .
والان ) فما هو الكودك (Codec) ؟
هناك فرق بين الكودكCodec كمصطلح علمى و الCodec Pack أو حزمة الكودكات التى تثبتها على جهازك لتشغيل الأفلام.
الكودك كتعريف هو (خوارزميات ضغط الوسائط المتعددة)
والإسم Codec يتكون من أول مقطعين من كلمتى COmpress و DECompress بمعنى الضغط و فك الضغط على التوالى , أى هو البرنامج الذى يقوم فعلياً ب(ضغط) و (تشفير) و(فك التشفير) و(فك الضغط) فى ملف الفيديو ب(أسلوب) و (تقنية) و(خوارزميات) أى بطريقة بشكل عام تختلف من كودك إلى اخر , و هذا البرنامج لا تمتلكه أنت على جهازك.
وأشهر الكودكات هى كما MPEG 1 و MPEG 2 و3 و 4 منها أيضاً و FFmpeg و DivX و XviD و WMV(هنا نتحدث عن طريقة التشفير و ليس الامتداد wmv) و Real player media و AVI.
و كما أن الضغط موازنة بين (جودة صورة الملف) و (حجم الملف) و (تكلفة أجزاء الكمبيوتر الصالحة لتشغيل الملف) فلإن هذه الكودكات المُشفِرة تختلف فيما بينها فى التوازن بين(قوة الضغط) و (سرعة الضغط و عرض الملف) و (التماثل للملف الأصلى قبل أن يشفر), ,برغم ذلك لا توجد مقارنات حقيقية بينها حيث أن لكل منها مزاياه و عيوبه فصيغة Real player مثلاً تقدم ضغطاً رهيباً للملف فى حين تقلل من جودته بشكل ملحوظ للغاية.
ولكن ما يوجد على جهازك هو الCodec Pack أو حزمة الكودكات و هو مجموعة من برامج فك التشفير المستخدمة على نطاق واسع مجمعة فى برنامج واحد يتيح لك تشغيل جميع الملفات المشفرة بأىٍ من الكودكات التى تحتوى الحزمة على طرق فكها .
أى أن الكودك الموجود على الجهاز هو البرنامج الذى يتمكن من فك تشفير الملف الذى تم بالتقنية التى صمم هذا البرنامج لفكها و تفسيرها و هو ليس التقنية ذاتها.
hanymahmoud79- عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
تعرف على معانى واختصارات الفيديو 4
Movie Formats
أشكال الأفلام هى الصيغ التى تم تشفير الأفلام بها لتلائم التخزين على وسيط رقمى معين , فالتشفير الذى يجرى على فيلم مصمم ليعمل على مشغل أقراص Dvd ليس هو التشفير الذى يجرى على إسطوانة الVCD و الإثنان مختلفان عن الCD و الBluRay و هكذا .
DivX / XviD
أحد أشهر صيغ التشفير و كلا منهما يستخدم نوعان من الكودكات , أحدهما كودك مصمم لسرعات العرض العالية و الاخر مصمم لسرعات العرض المنخفضة , و DivX يستخدم تقنية الSBC أو Smart Bitrate بمعنى المعدل الذكى لنقل البيانات و هى طريقة تعتمد على إستخدام مجموعة كودكات مدمجة فى كلٍ منهما لتغيير ال FPS والBitRate للريزوليوشن فى الفيلم عدة مرات ,وبما أن DivX أو XviD يعتمد كلٍ منهما على قوة تشغيلية عالية نسبياً للجهاز العارض و بما أن كلٍ منهما يستخدم عدة طرق للتشفير فهى غير موجودة على إسطوانات الدي في دي لأن مشغل الأقراص لا يستطيع تشغيلها و لا أى مشغل اخر بخلاف الدي في دي , وهما طريقتان يوفران جودة جيدة للفيلم.
ملحزظة: الملفات التى تحتوى على كلمتى Proper.DivX أوProper.XviD مأخوذة من إسطوانات دى في دي و تماثلها فى الجودة تقريباً.
DVD-R
الإسطوانة الأكثر شعبية بين مثيلاتها DVD-RAM المصممة لأن يقرأ منها فقط و DVD+R التى لا تختلف عنها كثيراً, تسع لمساحة 4.7 جيجا لكل وجه وذات الأوجه المزدوجة متوفرة تسع 8.5 جيجا أو ما يقارب العشرة جيجا , ولنسخ أفلام مأخوذة من SVCD عليها يجب تحويلها لنظام DVD-R أولاً.
خصائص الإسطوانة الدي في دي:
resloution:
720 x 480 لنظام NTSC التليفزيونى الأمريكى
أو 720 x 576 لنظام Pal التليفزيونى الإنجليزى
و هنا يجب الأخد فى الإعتبار نظام التليفزيون الذى صممت الإسطوانة للعرض عليه لأن إسطوانات الدي في دي صممت أساساً للعرض على مشغلات أقراص الدي في دي التى تعمل على التليفزيون
Aspect Ratio
4:3 أو 16:9
Bitrate:
5 ميجابِت بالثانية .
FPS:
إسطوانة الدي في دي الأصلية(وبالطبع لا أتحدث هنا عن نسخة الDVDRip الموجودة على الإنترنت) المصممة للعمل على 60 فريم بالثانية الأمر الذى يستلزم تحويل الفريمات بملف الفيديو الموجود داخل الإسطوانة بالكودك الموجود داخل مشغل القرص ليتحول من 24 فريم بالثانية مثلاً إلى 60 فريم بالثانية ليعمل بشكل صحيح على جهاز التليفزيون.
ِAudio
الصوت فى إسطوانات الدي في دي يكون بتقنية AC3 و هذا هو الإسم السابق لتقنية الصوتيات المعروفة حالياً بإسم Dolby Digital وتتراوح جودتها بين الصوت الMono (الغير مجسم والمصمم للعرض على قناة صوتية واحدة) إلى الصوت المجسم و المصمم للعمل على قنوات عددها من 1 إلة 5.1 قناة.
VCD :
نظام تشفير لإسطوانات الVCD ويعتمد على معايير MPEG 2 للفك.
خصائص الإسطوانة الVCD
Resolution:
352 x 240 لنظام NTSC .
352 x 288 لنظام PAL.
Aspect Ratio:
107 : 80 لنظام NTSC بإختلاف 3% عن المعدل 4:3
4:3 لنظامى PAL و SECAM.
FPS:
29.976 أو 23.976 لنظام NTSC
25 لنظامى PAL و SECAM.
Bitrate
يستخدم vcd معدل ثابت لنقل البيانات بمقدار 1.150 كيلوبِت فى الثانية.
Audio
الصوت فى إسطوانات VCD يكون بتقنية MPEG-Audio Layer II بمعدل نقل ثابت 244 كيلوبت فى الثانية ومصمم للعمل مجسماً فى قناتين بحد أقصى و المعروف بنظام Stereo.
من مقارنة خصائص نظامى Dvd و Vcd نجد فارقاً شاسعاً بالطبع لصالح تقنية Dvd وبكفى فرق معدل نقل البيانات الهائل من1,16 كيلوبِت بالثانية إلى 5 ميجابِت بالثانية !!!
SVCD :
نظام مماثل لنظام DVD و يعتمد أيضاً على معايير MPEG 2 للفك.
XVCD / XSVCD
أىٍ منهما هو فى الأصل VCD أو SVCD ولكنها نسخة مشفرة ألا تخضع للقواعد الثابتة ,فيمكن أن تعمل على Bitrate أو Resolution أعلى ولكن هذا يعتمد على مشغل الوسائط الذى تستعمله,و هى نسخ فى الغالب صنعها أشخاص لأنفسهم ولم يكونوا ينتووا نشرها لغيرهم.
CVD
شفرة تخلط بين نظامى VCD و SVCD وهى بشكل عام ليس لها مجموعات إصدار , تدعم معاييرMPEG 2 لنظام SVCD, ولكنها تستخدم ريزوليوشن مختلف.
MiniDVD -
مشفرة بنفس صيغة )نظام تشفير) إسطوانات Dvd ولكن على معايير Cd و CdRW,تصلح لمشغلات قليلة لأن الإسطوانة الواحدة تسع ل21 دقيقة فقط كحد أقصى للملف
أشكال الأفلام هى الصيغ التى تم تشفير الأفلام بها لتلائم التخزين على وسيط رقمى معين , فالتشفير الذى يجرى على فيلم مصمم ليعمل على مشغل أقراص Dvd ليس هو التشفير الذى يجرى على إسطوانة الVCD و الإثنان مختلفان عن الCD و الBluRay و هكذا .
DivX / XviD
أحد أشهر صيغ التشفير و كلا منهما يستخدم نوعان من الكودكات , أحدهما كودك مصمم لسرعات العرض العالية و الاخر مصمم لسرعات العرض المنخفضة , و DivX يستخدم تقنية الSBC أو Smart Bitrate بمعنى المعدل الذكى لنقل البيانات و هى طريقة تعتمد على إستخدام مجموعة كودكات مدمجة فى كلٍ منهما لتغيير ال FPS والBitRate للريزوليوشن فى الفيلم عدة مرات ,وبما أن DivX أو XviD يعتمد كلٍ منهما على قوة تشغيلية عالية نسبياً للجهاز العارض و بما أن كلٍ منهما يستخدم عدة طرق للتشفير فهى غير موجودة على إسطوانات الدي في دي لأن مشغل الأقراص لا يستطيع تشغيلها و لا أى مشغل اخر بخلاف الدي في دي , وهما طريقتان يوفران جودة جيدة للفيلم.
ملحزظة: الملفات التى تحتوى على كلمتى Proper.DivX أوProper.XviD مأخوذة من إسطوانات دى في دي و تماثلها فى الجودة تقريباً.
DVD-R
الإسطوانة الأكثر شعبية بين مثيلاتها DVD-RAM المصممة لأن يقرأ منها فقط و DVD+R التى لا تختلف عنها كثيراً, تسع لمساحة 4.7 جيجا لكل وجه وذات الأوجه المزدوجة متوفرة تسع 8.5 جيجا أو ما يقارب العشرة جيجا , ولنسخ أفلام مأخوذة من SVCD عليها يجب تحويلها لنظام DVD-R أولاً.
خصائص الإسطوانة الدي في دي:
resloution:
720 x 480 لنظام NTSC التليفزيونى الأمريكى
أو 720 x 576 لنظام Pal التليفزيونى الإنجليزى
و هنا يجب الأخد فى الإعتبار نظام التليفزيون الذى صممت الإسطوانة للعرض عليه لأن إسطوانات الدي في دي صممت أساساً للعرض على مشغلات أقراص الدي في دي التى تعمل على التليفزيون
Aspect Ratio
4:3 أو 16:9
Bitrate:
5 ميجابِت بالثانية .
FPS:
إسطوانة الدي في دي الأصلية(وبالطبع لا أتحدث هنا عن نسخة الDVDRip الموجودة على الإنترنت) المصممة للعمل على 60 فريم بالثانية الأمر الذى يستلزم تحويل الفريمات بملف الفيديو الموجود داخل الإسطوانة بالكودك الموجود داخل مشغل القرص ليتحول من 24 فريم بالثانية مثلاً إلى 60 فريم بالثانية ليعمل بشكل صحيح على جهاز التليفزيون.
ِAudio
الصوت فى إسطوانات الدي في دي يكون بتقنية AC3 و هذا هو الإسم السابق لتقنية الصوتيات المعروفة حالياً بإسم Dolby Digital وتتراوح جودتها بين الصوت الMono (الغير مجسم والمصمم للعرض على قناة صوتية واحدة) إلى الصوت المجسم و المصمم للعمل على قنوات عددها من 1 إلة 5.1 قناة.
VCD :
نظام تشفير لإسطوانات الVCD ويعتمد على معايير MPEG 2 للفك.
خصائص الإسطوانة الVCD
Resolution:
352 x 240 لنظام NTSC .
352 x 288 لنظام PAL.
Aspect Ratio:
107 : 80 لنظام NTSC بإختلاف 3% عن المعدل 4:3
4:3 لنظامى PAL و SECAM.
FPS:
29.976 أو 23.976 لنظام NTSC
25 لنظامى PAL و SECAM.
Bitrate
يستخدم vcd معدل ثابت لنقل البيانات بمقدار 1.150 كيلوبِت فى الثانية.
Audio
الصوت فى إسطوانات VCD يكون بتقنية MPEG-Audio Layer II بمعدل نقل ثابت 244 كيلوبت فى الثانية ومصمم للعمل مجسماً فى قناتين بحد أقصى و المعروف بنظام Stereo.
من مقارنة خصائص نظامى Dvd و Vcd نجد فارقاً شاسعاً بالطبع لصالح تقنية Dvd وبكفى فرق معدل نقل البيانات الهائل من1,16 كيلوبِت بالثانية إلى 5 ميجابِت بالثانية !!!
SVCD :
نظام مماثل لنظام DVD و يعتمد أيضاً على معايير MPEG 2 للفك.
XVCD / XSVCD
أىٍ منهما هو فى الأصل VCD أو SVCD ولكنها نسخة مشفرة ألا تخضع للقواعد الثابتة ,فيمكن أن تعمل على Bitrate أو Resolution أعلى ولكن هذا يعتمد على مشغل الوسائط الذى تستعمله,و هى نسخ فى الغالب صنعها أشخاص لأنفسهم ولم يكونوا ينتووا نشرها لغيرهم.
CVD
شفرة تخلط بين نظامى VCD و SVCD وهى بشكل عام ليس لها مجموعات إصدار , تدعم معاييرMPEG 2 لنظام SVCD, ولكنها تستخدم ريزوليوشن مختلف.
MiniDVD -
مشفرة بنفس صيغة )نظام تشفير) إسطوانات Dvd ولكن على معايير Cd و CdRW,تصلح لمشغلات قليلة لأن الإسطوانة الواحدة تسع ل21 دقيقة فقط كحد أقصى للملف
hanymahmoud79- عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى